الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

الجزء الثالث-الوحدة الخامسة -Learning Curve Analysis

ترجمة cma part 1

تحليل منحنى التعلمLearning Curve Analysis

يعكس المعدل المتزايد الذى فى ظله الناس تؤدى المهام الموكلة اليها وذلك وفقاً لخبراتهم المكتسبة والزمن المطلوب لتأدية مهمة معينة اصبح تدريجياً أقصر خلال المراحل الاولى للإنتاج.
منحنى التعلم عادة يُعبر عنه كنسبة مئوية للزمن المتناقص لإتمام المهمة لكل مضاعفة للإنتاج التراكمى
                                                                  ترجمة cma part 1
والنسبة الشائعة المستخدمة فى التدريب هى 80%
1-الجدول التالى يشرح هذه الظاهرة عن منتج فيه اول وحدة تستغرق 100د لإنتاجها.
وعند كل مضاعفة للإنتاج فإن الزمن يتناقص بنسبة 80%

                    معدل الوقت التراكمى عن كل          الوحدات التراكمية المنتجة
                        وحدة منتجة  
                       --------------------                 ------------------------
                                    100                                        1
                                    80                                          2
                                   64                                           4
                                   51.2                                        8 
                                   40.96                                      16
                                                                           ترجمة cma part 1
2-الزمن في العمود بجهة اليمين هو معدل كل الوحدات المنتجة حتى تلك النقطة.

ومن ناحية اخرى بتقنيات كمية اكثر تعقيداً فإن معدل الوقت الأدق من الممكن ان يُحسب للوحدات فى نطاق كل دفعة batch
ا- مع اتمام الدفعة الاخيرة(9 وحدة-16) فإن اجمالى معدل الوقت وصل 96,40% وهذا المعدل الزمنى من اجل انتاج تراكمى 16وحدة.
ب- لكى نصل الى هذا المستوى ونعرف وقت انتاج الوحدات المنتجة بالدفعة الاخيرة فقط يتم حسابه كالاتى
                                                                               ترجمة cma part 1
الدفعة الرابعة قبل الاخيرة(5وحدة-8) المعدل الزمنى التراكمى حتى هذه الدفعة كان 2,51% والمعدل الزمنى الخاص بانتاج الدفعة الخامسة والأخيرة هو 72,30% (2,51%-2x96,40%)
=< المرشحين لشهادة CMA مطلوب تنبيههم بطبيعة الاسئلة التى تُسأل
احياناً السؤال قد يطلب المعدل الزمنى للوحدة بعد انتاج وحدتين فمن الجدول اعلاه بإمكانك رؤية الجواب وهو 80دقيقة
بدلاً من ذلك يكون احياناً السؤال ماهو الوقت لانتاج الوحدة الثانية ؟ الجواب يكون 60د حيث ان انتاج الوحدة الاولى استغرق 100د والمعدل الزمنى لانتاج وحدتين 80د إذاً الاجمالى 160د وزمن انتاج الوحدة الثانية فقط 60د
                                                                          ترجمة cma part 1
مثلاً وحدة واحدة يستغرق إنتاجها 100د
-         إنتاج دفعة اولى(من1-2وحدة) اى انتاج وحدة واحدة يكون زمن إنتاجها يتناقص بنسبة 80% من الزمن المستغرق لإنتاج اول وحدة
-         انتاج دفعة ثانية (من3-4وحدة) اى انتاج وحدتين فإن زمن الإنتاج يتناقص بنسبة 80% من الزمن المستغرق لإنتاج الوحدة بالدفعة الاولى
-         انتاج دفعة ثالثة(من5-8وحدة)اى انتاج 4وحدات وزمن الإنتاج يتناقص بنسبة 80% من زمن انتاج الوحدات بالدفعة الثانية
-         انتاج دفعة رابعة (من9-16وحدة) اى انتاج 8وحدات وزمن انتاجها يتناقص بنسبة 80%من زمن انتاج الوحدات بالدفعة الثالثة.
                                                           ترجمة cma part 1
هناك طريقتان شائعتان لتطبيق منحنى التعلم
1-   نموذج التحليل بإستخدام معدل الوقت التراكمى
هذا النموذج يخطط لإنخفاض فى معدل الوقت التراكمى لإتمام عدد معين من المهام
2-   نموذج التحليل بإستخدام وحدة الوقت الإضافية(الحدية)
وهو يخطط لإنخفاض فى وحدة الزمن الإضافية لإتمام آخر مهمة.
مثال :شركة حددت 100د عمل مطلوبة لإتمام وحدة واحدة منتجة وبفرض أن نسبة التدريب 80%وفقاً لمنحنى التعلم
فإن الجدول الآتى يوضح الاختلاف بين الطريقتين .

                                                                                                                  ترجمة cma part 1

- اول عمود من جهة اليسار يمثل منحنى التعلم ونسبة التدريب80% لكل مضاعفة للإنتاج
(A) وهى الوحدات المنتجة      ((B معدل الوقت التراكمى للوحدة
- ثانى عمود يمثل نموذج معدل الوقت التراكمى
(B)x(A) وهى الوحدات المنتجة  xمعدل الوقت التراكمى للوحدة=اجمالى الوقت التراكمى
Time spent on most recent unitالوقت المستغرق لإنتاج وحدات جديدة
- - ثالث عمود يمثل نموذج وحدة الوقت الإضافية
إجمالى(B) اجمالى الوقت لإنتاج وحدات اضافية
اجمالى(B)/ (A) متوسط الوقت المستغرق لإنتاج وحدات اضافية
                                                                            ترجمة cma part 1
1-لاحظ ان معدل الوقت التراكمى 21,70 في الجدول اعلاه تم حسابه باستخدام اسلوب معقد يتخطى مجال هذا الكتاب ولكن ما ينبغى ان تعرفه كيف تم حساب معدل الوقت 80و64
-الاختلاف بين الطريقتين واضح في الطريقة التى يتم فيها حساب اجمالى الوقت
معظم اسئلة CMA اعتادت استخدام اسلوب معدل الوقت التراكمى وغالباً يُطلق عليه نموذج منحنى التعلم "التقليدى"
- قيد منحنى التعلم فى التدريب أنه يمثل صعوبة فى معرفة شكل منحنى التعلم
مما لاشك فيه ان تأثير منحنى التعلم موجود لكن الشركات لاتعرف نسبة التدريب التى ينبغى ان تستخدمها فى حساباتها  حتى بعد فوات الاوان لكى تستخدم المعلومات بفعالية . وكنتيجة لذلك هناك شركات كثيرة تفترض ببساطة ان نسبة 80%تدريب هى النسبة المقررة وتبنى قرارتها على هذه النسبة.
                                                                                                             ترجمة cma part 1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق